اللاجئون السوريّون في لبنان أكثر ضعفًا من أيّ وقتٍ مضى

0

أصدرت مفوّضيّة اللاجئين، الجمعة 15 كانون الأوّل/ ديسمبر، تقريرًا بعنوان “اللاجئون السوريّون في لبنان إلى مزيد من الفقر”، قالت فيه إنّ اللاجئين السوريّين في لبنان أكثر ضعفًا من أيّ وقت مضى؛ حيث يعيش أكثر من نصفهم حاليًّا في فقر مدقع، في حين يعيش أكثر من ثلاثة أرباعهم تحت خطّ الفقر، وذلك وفقًا لنتائج دراسة أجرتها الأمم المتّحدة.
وأوضح التقرير أنّ تقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريّين في لبنان هو دراسة سنويّة تقوم بها المفوّضيّة السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين ومنظّمة الأمم المتّحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالميّ. ويكشف تقييم العام 2017 أنّ 58% من الأسر تعيش في فقر مدقع (بأقلّ من 2.87 دولار أميركيّ للشخص الواحد في اليوم)، وبالتالي فهي غير قادرة على تلبية احتياجاتها الأساسيّة للصمود في زيادة قدرها 5% مقارنة بالعام الماضي. ولا يملك اللاجئون الأموال الكافية لتأمين الأساسيّات، حيث يبلغ متوسّط نصيب الفرد من الإنفاق حاليًّا 98 دولارًا أميركيًّا في الشهر ينفق منها 44 دولارًا أميركيًّا على الغذاء.
وقد أشارت ممثلة المفوّضيّة في لبنان، ميراي جيرار، إلى أنّ “اللاجئين السوريّين في لبنان بالكاد يتمكّنون من الصمود والبقاء على قيد الحياة. فمعظم الأسر ضعيفة، وتعتمد على المساعدات التي يقدّمها المجتمع الدوليّ. ومن دون تزويدهم بالدعم بشكل مستمرّ، ستكون حالتهم أكثر بؤسًا، ولاسيّما في فصل الشتاء مع تفاقم الصعوبات جرّاء قساوة أحوال الطقس”.

كما بيّن التقرير أنّ اقتراض المال لشراء الطعام وتغطية النفقات الصحيّة ودفع الإيجار شائع جدًّا؛ فقد أفاد 87% من اللاجئين أنّهم مدينون. بشكل عام، 77% من الأسر اللاجئة السوريّة قد عانت من نقص في الغذاء أو المال لشراء الطعام خلال الأيام الثلاثين التي سبقت عمليّة المسح. وعلى الرغم من ارتفاع هذه النسب، غير أنّها تعكس تحسّنًا مقارنة بالعام 2016، حين أفاد 91% عن اقتراضهم للمال و88% عن مواجهتهم نقصًا في الغذاء أو المال لشراء الطعام. (المصدر: أصوات)

للاطّلاع على المزيد إليكم رابط التقرير كاملًا:https://l.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fbit.ly%2F2Ceqbuz&h=ATNMjS5PSYn0ds4EVmwcD-U2v4shSD8C_HFA1MgUW50Q-KG9ZhTzo4QMDQdKwEypT2glzWDrJf8YFwQ4GgIY5sbCgJzDgGcfJVAeRLeOa3HoO2v9lG0EpacSrI9rSHltGPZJKFOW4hLRidU7yFnBg3Iz4RtfhIAByjb4sDX_sbcFAwJCfQ8CIoHfCEl9MCQKc83ayE4z-zUBN3C-aKJgC-4Ord98i26w8Ygc9V_PbLrBUD8OnYs-A6w4LAnfQbFDlz8uvcxoQd4YCZE80VgL-JORiF7EFJ-vnA

Leave A Reply

Your email address will not be published.

%d مدونون معجبون بهذه: