ناشطون ونازحون في الجنوب يطلقون نداءات استغاثة

0

أطلق ناشطون إعلاميّون ونازحون في مخيّمات محافظتي درعا والقنيطرة، اليوم الأحد 7 كانون الثاني/ يناير، نداءات استغاثة وجّهوها إلى المنظّمات الإنسانيّة للوقوف عند أوضاع النازحين الإنسانيّة المزرية التي أخذت تتدهور مع دخول فصل الشتاء وهطول الأمطار بغزارة، ما تسبّب بانجراف عددٍ كبيرٍ من خيامهم، بسبب سوء نوعيّة تلك الخيام ولأنّها نصبت على تربة زراعيّة. الأمر الذي أجبر الكثيرين على ترك خيامهم والمبيت في العراء ريثما تُحلّ مشكلتهم.
وعن معاناة قاطني تلك المخيّمات حدّثنا الناشط الإعلاميّ، محمد الحوراني، قائلًا: إنّ “أغلب المخيّمات تضرّرت نتيجة الهطولات المطريّة الغزيرة على مدار اليومين الماضيين، سواء في مخيّمات الكرامة أو مخيّمات نصيب أو مخيّمات ريف القنيطرة. لكنّ أكثر المخيّمات تضرّرًا كان مخيّم زيزون الذي اضطرّ قاطنوه إلى مغادرة خيامهم والمبيت في العراء أو اللجوء إلى مناطق أخرى”. وأضاف “الحوراني”: أنّه “يتوجّب على المنظّمات التحرّك بشكل عاجل لتأمين الخيام والحاجات الضروريّة للأشخاص الذين تعرّضت خيامهم وأغراضهم للتلف نتيجة الأمطار الغزيرة. إضافة إلى وضع خطّة لرصف أرضيّة الخيام ورفعها عن الأرض, لأنّ المخيّمات جميعها شيّدت على أرض زراعيّة”.
“محمد ياسين” نزح عن منطقة حوض “اليرموك” إلى مخيّم “زيزون” قال لمجلّة “أصوات” : إنّ “أغلب الخيام الموجودة في المخيّم تعرّضت للانجراف بالسيول، بسبب وجود المخيّم على أرض زراعيّة طينيّة. ولقد اضطررنا إلى المبيت ليلتين في العراء نتيجة تحوّل أرضيّة الخيام والمخيّم بشكل عامّ إلى حوض سباحة”.
وللتعرّف أكثر على واقع المخيّمات، كان لنا لقاء مع أحد إداريّي مخيّم “زيزون”، أبي سامر، فأفادنا: بأنَّ “مخيّم زيزون فيه 1160 عائلة يقطنون في شوادر أو بيوت بلاستيكيّة أغلبهم من منطقة حوض اليرموك هجّرهم تنظيم داعش عنها. ويفتقر المخيّم إلى الخدمات الأساسيّة، ويزيد من معاناته عدم وجود منظّمة معنيّة بأموره”.
وناشد “أبو سامر” المنظّمات الإنسانيّة، من خلال مجلّة “أصوات”، للتحرّك بشكل سريع والوقوف عند مسؤوليّاتها تجاه المتضرّرين من الأمطار، وتقديم المساعدات الطارئة لهم, وذلك عن طريق تأمين أرضيّة مناسبة للمخيّم وتأمين طرقات مرصوفة بين الخيام. إضافة إلى تأمين بطانيات وفرش وألبسة شتويّة وموادّ تدفئة لهم.

(المصدر: أصوات)

Leave A Reply

Your email address will not be published.

%d مدونون معجبون بهذه: