اتّفاق لمّ الشمل: “ميركل” تشيد ومنظّمات تنتقد

0

وصفت المستشارة الألمانيّة “أنجيلا ميركل” الحلَّ التوافقيّ، بين تحالفها المسيحيّ والحزب الاشتراكيّ الديمقراطيّ، حول لمّ شمل أسر اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانويّة، بأنّه “نبأ سارّ”. فيما رأت فيه منظّمات حقوقيّة “مراوحةً في المكان”.

وقالت المستشارة الألمانيّة، أنجيلا ميركل، أمس الثلاثاء 30 كانون الثاني/ يناير، في جلسة للكتلة البرلمانيّة للتحالف المسيحيّ: “إنّ الحلّ التوافقيّ، الذي توصّل إليه الجانبان حول لمّ شمل عائلات اللاجئين الحاصلين على الحماية الثانويّة، نبأ سار”.

بينما وجّهت عدّة منظّمات حقوقيّة انتقادات لهذا الاتّفاق، ومنها منظمة “برو أزول” الألمانيّة التي وصفت الاتّفاق بأنّه “حلٌّ وهميٌّ وخيبة أمل مريرة”. ومن جهتها قامت المنظّمات الكنسيّة في ألمانيا بانتقاد هذا الاتّفاق أيضًا، واعتبرته “مراوحة في المكان”.

وكان قد توصّل التحالف المسيحيّ والحزب الاشتراكيّ الديمقراطيّ في ألمانيا إلى اتّفاق حول لمّ شمل أسر اللاجئين في ألمانيا. وينصّ هذا الاتّفاق على الاستمرار في وقف استقدام أسر اللاجئين حتى 31 تموز/ يوليو المقبل، وبعد هذا التاريخ لا يجوز أن يزيد عدد الأقارب الذين يتمّ استقدامهم على ألف شخص شهريًّا، مع وجود إجراءات استثنائيّة في الحالات الخاصّة.

والجدير ذكره أنّ موضوع لمّ شمل أسر اللاجئين من أهمّ النقاط الخلافيّة التي أخّرت مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكوميّ بين الجانبين، بعد الانتخابات التشريعيّة.
(المصدر: وكالات)

Leave A Reply

Your email address will not be published.

%d مدونون معجبون بهذه: